UN VERDICT INIQUE ET UNE DEFAITE DE LA JUSTICE : 8 ANS DE PRISON

VOIR DETAILS PLUS BAS

Forte Mobilisation Nationale et Internationale de Soutien à Naoufel Sassi
Grand nombre de signataires attentifs au procès en cours.
Nombreux parlementaires, militant-e-s et citoyen-ne-s soucieux de justice de plusieurs pays signent la pétition.

DERNIERE MISE A JOUR - NOUVEAUX SIGNATAIRES
Voir plus bas

Demande d'aide - Omeyya Seddik

«L’islam a trop entendu parler de renoncement; il est grand temps que les musulmans regardent la réalité en face. Le matérialisme est une arme efficace contre ceux qui mystifient délibérément le peuple aux fins d’exploiter son ignorance et sa crédulité»

«Lorsque je quitterai ce monde, Chacun dira Je l’ai connu. Mais la vérité est, hélas ! Que personne ne savait qui était cet étranger ni d’où il venait»

« Mon être était semblable à une statue inachevée ; L'amour m'a ciselé : je suis devenu un homme ! »

Citations de Muhammad Iqbal (né le 9 novembre 1877 à Sialkot dans le Pendjab et décédé le 21 avril 1938), poète et philosophe indien musulman de la Nahdha (Renaissance), mouvement philosophique, théologique et politique de réforme de la pensée islamique, fin du XIXe et début du XXe siècle.
Naoufel a donné son nom à son fils aîné, Muhammad Iqbal Sassi.
-------------------------------------------


Naoufel Sassi est mon cousin germain. Nous avons grandi ensemble et, jusqu'à sa dernière incarcération, nous nous voyions à chacune de mes visites au pays. Nous avions de longues discussions durant lesquelles nous abordions les sujets les plus divers, et nous étions souvent d'accord. J'estime être une des personnes qui connaissent bien sa manière de vivre et de penser et je suis intimement convaincu de son innocence de ce dont l'accusent les autorités tunisiennes.

A plusieurs reprises, il a été soumis à des tortures terribles lors de détentions au secrets dans les geôles du Ministère de l'Intérieur, notre famille a pu en constater les traces et les séquelles. Aujourd'hui, il est encore victime d'un de ces montages policiers qui servent à justifier un état d'exception permanent qui ne dit pas son nom. C'est là l'une des manifestations périphériques de ce qui est devenu le principal vecteur de gestion de l’ordre mondial dominant : La guerre globale contre le terrorisme.

Naoufel est détenu à la prison civile de Tunis, son procès s’est ouvert la 4 janvier 2008. Ses enfants et son épouse vivent dans un état de précarité, d’humiliations et d’intimidations permanentes. Tous, comme l’ensemble de sa famille, font preuve d’un courage et d’une ténacité admirables.

Au delà des questions générales de l’Ordre Mondial ou de l’ordre régnant en Tunisie –qui devront bien être affrontées sérieusement par celles et ceux qui se soucient du monde- pour ce cas emblématique, toute aide et toute expression de solidarité peut être très utile.

Omeyya Seddik
zonegrise@yahoo.fr
ou-est-naoufel@no-log.org

عريضة - العدل لنوفل ساسي

عريضة

تونس- العدل لنوفل ساسي


تنعقد هذه الأيام واحدة من بين عدد (يكاد لا يحصى) من المحاكمات الشّبيهة الّتي تثار أمام القضاء التونسيّ، افتُتحت أُولى جلساتها في الرابع من شهر يناير/كانون الثاني 2008. المتَّهَمون فيها ثلاثون تونسي كانوا قد أوقفوا خلال سنة 2006، تعرّض كلّ منهم لأشكال عديدة من التعذيب وأحيانا لتعدّيات جنسيّة ارتُكبت بحق بعضهم في المعتقلات التّابعة لوزارة الدّاخلية أو داخل السّجون الـتّونسيّة، وقد تمّ رصد وتوثيق قسم هامّ من هذه الممارسات. من بين هؤلاء، السّيّد نوفل ساسي البالغ من العمر 45 سنة، والد لأربعة أطفال ويعمل بصفته خبيرا في الجباية والتّصرّف المالي، أوقف يوم 14 يونيو/حزيران 2006 أمام مقرّ عمله في وسط العاصمة تونس. مضت حينها ثلاثة أسابيع على اعتقاله سرّا دون أن يعلم ذووه شيئا عنه أو عن مكان احتجازه، توجّهت خلالها زوجته لرفع شكوى اختطاف تحت رقم 7028436/2006 لدى وكيل الجمهوريّة بتاريخ 21 يونيو/حزيران 2006.

مع حلول شهر يوليو/تموز من عام 2006 تمّ الإعلان عن وجود السّيّد نوفل ساسي داخل السجن المدني بتونس على ذمّة الإيقاف الـتّحفّظي، بعد أن زُوّر محضر توقيفه لإضفاء صفة قانونية على ذلك الإجراء. وبالنّظر إلى تاريخ افتتاح جلسته هذه، يكون قد أمضى مدة تربو عن السّنة ونصف
السنة موقوفا في سجون الّسّلطة(1).

دفع السّيّد نوفل ساسي ثمن آرائه باهضاً، فقد حوكم في سنة 1990 بتهمة الإنتماء لمنظمة غير مرخَّص بها وسُجن مدّة عشرة أشهر كان تعرّض أثناء الإيقاف الذي سبقها لشتّى أصناف التّعذيب. ثمّ عاد ليوقَف مجدّداً سنة 1993 ويُحبَس سرّاً ويُعذَّبَ طيلة أربعين يوما دون أيّ محاكمة، أطلق بعد ذلك سراحه فظلّ ممنوعاً من العمل و حُرم من حقّه في حيازة جواز سفر ومن التّمتّع بالضّمان الاجتماعي، ناهيك عن خضوعه لنظام رقابة إدارية شديد.

وبخصوص القضيّة الرّاهنة، فقد وُجّهت له ستُّ تُهم استندت إلى الموادّ 11 إلى 20 من القانون رقم 75-2003 الصّادر في 10 ديسمبر/كانون الأول 2003 الّذي أعلنت بشأنه منظّمة العفو الدّوليّة ما يلي : "عرف الوضع المتعلّق بحقوق الإنسان في تونس تدهورا ملحوظاً منذ بدء العمل بقانون مكافحة الإرهاب الصّادر سنة 2003. فقد تضمّن هذا النّصّ تعريفا غامضا عن الإرهاب، ما لبث أن وُظّف من قبل أجهزة الأمن لاستهداف المدافعين عن حقوق البشر وأصحاب الآراء السّلميّة الناقدة للنّظام القائم ومعارضي الحكومة، سعيا إلى لجم كلّ نقد مستقلّ. كثيرا ما كُشف عن ممارسات تعذيب وسوء معاملة لا سيّما داخل السّجون حيث يتمّ إيقاف المئات من السّجناء السّياسيّين بزعم قيامهم بأنشطة إرهابيّة. يعاني هؤلاء باستمرار، وخاصّة سجناء الرّأي منهم، من ظروف أسر تتخلّلها عقوبات ومعاملات بالغة القسوة والإذلال اللّا إنسانيّ، نعدّها من أصناف التّعذيب"(2).

زيادة على ذلك فقد تبيّن بعد المراجعة أنّ أجزاءا كاملة من ملفّ الإتّهام في هذه القضيّة قد اقتُطعت من ملفّ التّحقيق الخاصّ بمحاكمة سنة 1990 الّذي سبق أن أُدين بموجبه السّيّد نوفل ساسي واستكمل عقوبته، منها استجوابات وعناصر اتّهام وشهادات، فكان. يكون بهذا السّيّد ساسي يحاكم مرّتين جزاءا للأحداث المزعومة ذاتها !

إنّا الموقّعون أدناه

1/ نُعلن اهتمامنا البالغ بمصير السّيّد نوفل ساسي وبمصير كلّ ضحايا الممارسات القضائيّة والأمنيّة الجارية في تونس، غير الشّرعيّة من منظور كلّ القوانين والمعاهدات الحامية لحقوق البشر وحقوق الأشخاص المقاضين.

2/ نعلن أنّا نراقب عن كثب سير هذه المحاكمة وأنّا على استعداد لمساندة كلّ مبادرة تسعى للدّفاع عن حقوق السّيّد نوفل ساسي، وللتّشهير بالنّيْل من الحقوق الأساسيّة الّذي طال العديد من المواطنين في تونس.


------------------------------------------
(١) للتّعرّف على تفاصيل القضية تمكن زيارة الموقع التالي :
http://naoufelsassi.blogspot.com

(٢) اطّلع على البيان الصحفي "تونس : إعلان عن حقوق الإنسان بمناسبة عشرينية حكم الرئيس بن علي" المؤرّخ في يوم ٢ نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠٠٧ :
http://www.amnesty.org/fr/for-media/press-releases/tunisia-human-rights-briefing-20th-anniversary-president-ben-alis-rule


للإمضاء إكبس هنا

أو أرسل إسمك الكامل ومهنكتك ومقر سكناك وعنوانك الإلكتروني إلى
ou-est-naoufel@no-log.org